الاخبار

نواب المصري الديمقراطي الاجتماعي يطالبون بمعرفة الأسباب الحقيقية وراء حادث قطاري سوهاج، ومحاسبة المسؤولين


تقدمت الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بأربعة طلبات إحاطة وبيان عاجل حول حادث قطار سوهاج، الذي نتج عنه وفاة 32 مواطنا وإصابة 165 آخرين، كان من بينهم أول طلب إحاطة وأول بيان عاجل حول هذا الحادث المؤسف الذي أدمى قلوب المصريين.
وتقدم النائب المهندس إيهاب منصور، عضو مجلس النواب، ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أمس، بأول طلب إحاطة لوزير النقل بشأن حادث تصادم القطارين بمحافظة سوهاج ( قطارى 157 ، 2011 ).
وأشار النائب إيهاب منصور إلى أنه طبقا لبيان الهيئة القومية لسكك حديد مصر، فإنه تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، متسائلا: هل متاح لأى أحد أن يتعامل مع صمامات الخطر، مما تسبب فى وفاة وإصابة العشرات من المواطنين؟، مؤكدا على ضرورة التحقيق فورا في الأسباب الحقيقة للحادث ومحاسبة المسئولين عنه.
وفي السياق نفسه تقدمت النائبة مها عبد الناصر، أمس، بأول بيان عاجل لوزير النقل ورئيس الوزراء حول حادث قطار سوهاج، بشأن حادث قطاري سوهاج، الذي وقع أمس.
وأشارت النائبة إلى بيان هيئة السكة الحديد الذي يلقي اللوم على مجهولين قاموا بفتح صمام (بلف) الخطر كما ورد ببيانهم الاعلامي، وتساءلت: هل صمامات الخطر متروكة لأي من المواطنين لفتحها والتسبب في وفاة وإصابة العشرات من المصريين!، مشيرة إلى أن هذا التفسير غير مقبول على الاطلاق..
وبناء عليه طالبت النائبة مها عبد الناصر بالتحقيق الفوري ومحاسبة المسئولين عن هذا الحادث وتشكيل لجنة تقصي حقائق مشكلة من لجنة المواصلات والنقل والأمانة العامة للمجلس للوقوف على ملابسات الحادث.
وتقدمت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب عن محافظة أسيوط، ببيان عاجل إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والفريق كامل الوزير وزير النقل، بشأن حادث قطاري سوهاج.
وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أنه فى الوقت الذى يتكلف مشروع القطار الكهربائي 360 مليار جنيه، نحتاج إلى تطوير خطوط السكة الحديد على مستوى مصر ب 250 مليار فقط، متابعة مما يشير إلى وجود إهمال متعمد لحياة الناس
وطالب عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان ، بضروة تشكيل لجنة فنية من هيئة السكة الحديد بوزارة النقل للتحقيق حول ملابسات الحادث ومعرفة المقصرين وتوقيع أقصى العقوبة عليهم، مطالبا وزارة الصحة بتوفير كافة المستلزمات ورفع حالة الطوارئ حتى تعافى المصابين.
وتقدم النائب فريدى البياضى عضو اللجنة العامة بمجلس النواب ، وعضو لجنة الدفاع والأمن القومي، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، موجها إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير
وزير النقل، بشأن حادث قطار سوهاج وطالب بتشكيل لجنة فنية من هيئة السكة الحديد بوزارة النقل للتحقيق حول ملابسات الحادث ومعرفة المقصرين وتوقيع أقصى العقوبة عليهم، ومعرفة أوجه الخلل لتفادي تكرار مثل هذه الحوادث المفجعه التي تتسبب في موت الأبرياء ، مطالبا وزارة الصحة بتوفير كافة المستلزمات ورفع حالة الطوارئ حتى تعافى المصابين.
كما تقدمت النائبة اميرة صابر بطلب احاطة لوزير النقل، اكدت فيه انه يجب فتح ملف تطوير السكك الحديد بكل شفافية و أن يعاقب و يحاسب حساباً عسيراً كل مسؤول كان طرفاً في هذا التقصير، مؤكدة انه سيتم استخدام كل الأدوات الرقابية للوقوف على حقيقة الأمور لان دماء المصريين أغلي كثيراً من أن يستمر هذا النزيف المستمر دون تدخل حاسم للردع ولإصلاح الأوضاع.

اقرا ايضا