فاعليات

1

نوفمبر

تحديات التحول الديمقراطي في العالم العربي

يقول عالم السياسة روبير دال : "قد يكون من الخطأ افتراض أن الديمقراطية قد تم اختراعها بصورة كاملة كما اخترعت الآلة البخارية مثلًا… إنني أفترض أن الديمقراطية يمكن أن تخترع بصورة مستقلة، ويعاد اختراعها حيثما وجدت الظروف الملائمة… فوجود ظروف ملائمة معينة قد ساعد دائمًا على الاتجاه نحو ظهور حكومة ديمقراطية».
" ويتساءل الكاتب الجزائري حسان أحمد شكاط :
كيف نبني أنظمة ديمقراطية في وقت لا زلنا نورث الابن مكان أبيه والأخ مكان أخيه"؟
لكنه يرى أن رغم صعوبة الوصول إلى هذا المسار في عالمنا العربي إلا أن السبيل الوحيد هو الصبر وإزاحة .كافة الوجوه التي تعمل لغير صالح الوطن
ويرى الكاتب و المفكر السياسي عمار علي حسن أن نظام الحكم الأبوي ترسخ في منطقتنا العربية و ظل يلعب دوراً في وجدان وعقل العرب،وصار مفهوماً راسخاً لدى كثيرين يصعب تغييره".
لكنه يرى كذلك أن الطريق أمام التغيير ليس مقفلاً فـ"العقل البشري بتركيبته وفطرته السوية يميل إلى فكرة الديمقراطية، والإنسان بطبيعته يميل إلى المناقشة والتحليل ولكن الإشكالية تأتي من الظروف الخارجية التي تفرض على العقل فتجبره على السير في طريق لا يريد سلوكه".
يدعوكم الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي لمناقشة " تحديات التحول الديمقراطي في العالم العربي" مع الكاتب والباحث السياسي / د.عمرو الشوبكي
يوم الأربعاء القادم 1 ديسمبرفي برنامج لقاء الأربعاء الذي يبث على صفحة الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي على فيسبوك كل أربعاء الساعة 8 مساءا.
تقديم البرلماني السابق ونائب رئيس الحزب، المهندس/ باسم كامل
اعداد: د/آمال سيد علي، منى شماخ، منى عبد الراضي، هشام فوزي، عبد الراضي الزناتي 

فاعليات

حلقة نقاشية بالمصري الديمقراطي الاجتماعي حول مقترحات تعديل قانون الأحوال الشخصية

المزيد

رؤية نقدية للمرور في مصر

المزيد

الخصوصية و تكنولوجيا المعلومات

المزيد